الفرق بين الجزء الاول و الثاني من لعبة The last of us
لماذا استقبلت The Las of us part 2 نقدا و اختلافات حول انه جزء ناجح ام فاشل مع ان الاصدار الاول من اللعبة يعد من اقوى و اروع ماقدمه استوديو نوتي دوغ في مجال الالعاب على مر التاريخ حيث اصبحت The last of us ايقونة الالعاب القصصية و هذا لن يستطيع انكاره احد.
في هذا التقرير سنحاول توضيح هذا الفرق او الاختلاف من منظورنا بكل حياديه (ملاحظة التقرير يحتوي على حرق للقصة).

من ناحية اسلوب اللعب لا توجد اي مشكلة بل بالعكس نلاحظ تحسنا في هذا الجانب و بعض الاضافات مع ان الجزء الاول من لاست اوف اس قدم اسلوب لعب مميز و متنوع. كذلك لا ننسى الرسومات الجبارة التي دائما ما عدونا استوديو نوتي دوغ على تقديمها وهذا واضح في The last of us part 2 .
هنا يتبقى الجانب الثالث و الاهم بالنسبة لهذه اللعبة.. القصة وهي ما سنركز عليه في هذه المفارقة.
فالقصة في الجزء الاول فاجئت العالم بالمستوى الذي وصلت له الالعاب من ناحية السرد و تتطور الاحداث و الشخصيات التي تستحق كل الثناء على اداها حتى الثانوية منها و كانها شخصيات حقيقية جعلتنا نصدق بووجودها. هاته الثلاث عناصر في القصة سنرى مدى تغيرها بين الجزئين و ماهي الاشياء المنجره عن ذلك.
اولا الشخصيات:

جول و ايلي... فقط بذكر هاذين الاسمين يعينيان الكثير لمن ختم اللعبة. علاقة سامية و غاية في الروعة بنيت بطريقة درامية حتى تشعرنا التاثر ناحيتهما.
جول فقد ابنته ساره بطريقة قاسية في مشهد مؤثر جدا باول ساعة تقريبا من لعب الجزء الاول فتصبح شخصيته متحجرة و نسبيا دون مشاعر حتى يتعرف على ايلي في مهمة ما و بعدها مع مرور الاحداث تتصلب علاقتهما لتصير علاقة اب بابنته, يكون مسؤول عنها فهي تحت حمايته و يرفض فكرة فقدانها على الاطلاق كما فقد ساره اما من ناحية ايلي التي لا تثق باحد الا بجول كانت طفلة مشرقة على الحياة رغم العالم الكئيب و الدموي الذي يعيشون به فهي تمزح و تضحك حتى في المواقف الصعبة.. ايضا بالنسبة للشخصيلت الاخرى مثل تيس, تومي, مارلين, دايفد... بنيت بشكل واقعى سوى ان كانت الشخصية شريرة ام طيبة.
ثانيا الاحداث:

احداث The last of us يمكن ان نلخصها بكلمتين و هما "التفاصيل البسيطة" وهو ما ساعد جدا على تغير علاقات الشخصيات او توضيح افكارهم وهذا لبناء الاحداث بشكل واضح و منطقي لحد بعيد فهذا العالم القاسي المليئ بالكليكرز يمكن ان يحدث فيه اي شئ فالجميع مهددون بالموت في اي لحظة هذا غير خيانة من تظنه صديق و وحشية البشر المخبئة داخل اجساد تحسبها ضعيفة و الغريب ان البعض يمكن ان تعذرهم على هذه الاشياء الشنيعة. حتى تصل بنا الاحداث للنهاية التى اعتبرها فلسفية و عميقة جدا وهي كذبة جول الشهيرة على ايلي بعد انقاضه لها من الفايرفلايو هنا تكمن المعضلة هل ان جول شرير و فعل ذلك لشخصه بشكل اناني بحت و اقنع نفسه ان هذا الوباء في العالم لن يوجد له علاج بالرغم من علمه بامكانية ذلك دون التفكير في حياة الاخرين ام انه يريد انقاذ ايلى فقط من اجلها ليمنحها الحياة !
بينما بالجزء الثاني نرى الاحداث تسلبنا الشخصيات المحبوبة بطرق حتى لا تليق بهم كما انها توجد العديد من المشاهد الجنسية و الشاذة التي لا ضرورة لها. كذلك النهاية المحبطة على حد تقديري فكيف لايلي ان تقتل و تسفك الدماء و تسعى في رحلتها بكل كراهية للانتقام من آبي و بعد ان يتلاقيا في المعركة النهائية تصفح عنها في مشهد بارد غير مؤثر على الاطلاق !!!!!!
ثالثا السرد:
طريقة السرد هي عنصر مهم جدا في القصة فحينما يكون تواتر الاحداث منطقي و مقنع مثل الجزء الاول ومن لعبه فهو يعلم ذلك اما السرد في The last of us part 2 افتقر الى ذاك التواتر المنطقي للاحداث فالفلاش باكس ولو انها ممتعة بوجود جول في لحظات مؤثرة مع ايلي الا انه ركب تركيبا على القصة و من ناحيه اخرى محاولت جعل اللاعب يتعاطفون مع آبي و لكن هذا اكبر خطئ فهي تريد الانتقام لابوها و ايلي تريد الانتقام لجول هنا يريدنا المخرج اللعب من منظورين لكن المشكل انك من المستحيل التعاطف مع شخصية ابي في حال واحدة لوانه جعلنا نلعب من منظورها لوقت طويل قبل قتلها لجول وهنا تكمن اشكالية السرد مع هذا المثال .
خلاصة القول ارى ان The last of us part 2 من الناحيه التقنية جميلة جدا و قد تكون ثوريه في عالم الالعاب لكن الاحداث المتضاربه و اللا منطقية مع القصة بتدخل اجندات ضمنية و تكريس مفاهيم و مبادئ لا اخلاقية اصبحت بلا معنى عميق او ابداعى يشد اللاعبين مثل الجزء الاول فكأن المخرج نيل دراكمن يريد فرض افكاره على الجميع وان خالفته فانت متطرف لا تسمح بحرية الغير المختلف عنك !!!
في هذا التقرير سنحاول توضيح هذا الفرق او الاختلاف من منظورنا بكل حياديه (ملاحظة التقرير يحتوي على حرق للقصة).

من ناحية اسلوب اللعب لا توجد اي مشكلة بل بالعكس نلاحظ تحسنا في هذا الجانب و بعض الاضافات مع ان الجزء الاول من لاست اوف اس قدم اسلوب لعب مميز و متنوع. كذلك لا ننسى الرسومات الجبارة التي دائما ما عدونا استوديو نوتي دوغ على تقديمها وهذا واضح في The last of us part 2 .
هنا يتبقى الجانب الثالث و الاهم بالنسبة لهذه اللعبة.. القصة وهي ما سنركز عليه في هذه المفارقة.
فالقصة في الجزء الاول فاجئت العالم بالمستوى الذي وصلت له الالعاب من ناحية السرد و تتطور الاحداث و الشخصيات التي تستحق كل الثناء على اداها حتى الثانوية منها و كانها شخصيات حقيقية جعلتنا نصدق بووجودها. هاته الثلاث عناصر في القصة سنرى مدى تغيرها بين الجزئين و ماهي الاشياء المنجره عن ذلك.
اولا الشخصيات:

جول و ايلي... فقط بذكر هاذين الاسمين يعينيان الكثير لمن ختم اللعبة. علاقة سامية و غاية في الروعة بنيت بطريقة درامية حتى تشعرنا التاثر ناحيتهما.
جول فقد ابنته ساره بطريقة قاسية في مشهد مؤثر جدا باول ساعة تقريبا من لعب الجزء الاول فتصبح شخصيته متحجرة و نسبيا دون مشاعر حتى يتعرف على ايلي في مهمة ما و بعدها مع مرور الاحداث تتصلب علاقتهما لتصير علاقة اب بابنته, يكون مسؤول عنها فهي تحت حمايته و يرفض فكرة فقدانها على الاطلاق كما فقد ساره اما من ناحية ايلي التي لا تثق باحد الا بجول كانت طفلة مشرقة على الحياة رغم العالم الكئيب و الدموي الذي يعيشون به فهي تمزح و تضحك حتى في المواقف الصعبة.. ايضا بالنسبة للشخصيلت الاخرى مثل تيس, تومي, مارلين, دايفد... بنيت بشكل واقعى سوى ان كانت الشخصية شريرة ام طيبة.
في The last of us part 2 شخصيات مبنية بشكل لايجعلنا نتعاطف معها فمثلا آبي في الساعتين الاولى من اللعب تقتل تجول بطريقة مهينة جدا ! جول الذي يعتبر اكثر شخصية محبوبة و غصنا معه باحداث الجزء الاول وبعدها نلعب من منظور آبي..! كذلك دينا التى اراها عنصر اضافي لا مكان له فقط ووجدت للانحراف. ايلي ايضا تغيرت شخصيتها بطريقة مستفزه طعبا لست ضد تغيير ابعاد و تركيبة الشخصيات ولكن ليس هكذا.
ثانيا الاحداث:

احداث The last of us يمكن ان نلخصها بكلمتين و هما "التفاصيل البسيطة" وهو ما ساعد جدا على تغير علاقات الشخصيات او توضيح افكارهم وهذا لبناء الاحداث بشكل واضح و منطقي لحد بعيد فهذا العالم القاسي المليئ بالكليكرز يمكن ان يحدث فيه اي شئ فالجميع مهددون بالموت في اي لحظة هذا غير خيانة من تظنه صديق و وحشية البشر المخبئة داخل اجساد تحسبها ضعيفة و الغريب ان البعض يمكن ان تعذرهم على هذه الاشياء الشنيعة. حتى تصل بنا الاحداث للنهاية التى اعتبرها فلسفية و عميقة جدا وهي كذبة جول الشهيرة على ايلي بعد انقاضه لها من الفايرفلايو هنا تكمن المعضلة هل ان جول شرير و فعل ذلك لشخصه بشكل اناني بحت و اقنع نفسه ان هذا الوباء في العالم لن يوجد له علاج بالرغم من علمه بامكانية ذلك دون التفكير في حياة الاخرين ام انه يريد انقاذ ايلى فقط من اجلها ليمنحها الحياة !
بينما بالجزء الثاني نرى الاحداث تسلبنا الشخصيات المحبوبة بطرق حتى لا تليق بهم كما انها توجد العديد من المشاهد الجنسية و الشاذة التي لا ضرورة لها. كذلك النهاية المحبطة على حد تقديري فكيف لايلي ان تقتل و تسفك الدماء و تسعى في رحلتها بكل كراهية للانتقام من آبي و بعد ان يتلاقيا في المعركة النهائية تصفح عنها في مشهد بارد غير مؤثر على الاطلاق !!!!!!
ثالثا السرد:
طريقة السرد هي عنصر مهم جدا في القصة فحينما يكون تواتر الاحداث منطقي و مقنع مثل الجزء الاول ومن لعبه فهو يعلم ذلك اما السرد في The last of us part 2 افتقر الى ذاك التواتر المنطقي للاحداث فالفلاش باكس ولو انها ممتعة بوجود جول في لحظات مؤثرة مع ايلي الا انه ركب تركيبا على القصة و من ناحيه اخرى محاولت جعل اللاعب يتعاطفون مع آبي و لكن هذا اكبر خطئ فهي تريد الانتقام لابوها و ايلي تريد الانتقام لجول هنا يريدنا المخرج اللعب من منظورين لكن المشكل انك من المستحيل التعاطف مع شخصية ابي في حال واحدة لوانه جعلنا نلعب من منظورها لوقت طويل قبل قتلها لجول وهنا تكمن اشكالية السرد مع هذا المثال .
خلاصة القول ارى ان The last of us part 2 من الناحيه التقنية جميلة جدا و قد تكون ثوريه في عالم الالعاب لكن الاحداث المتضاربه و اللا منطقية مع القصة بتدخل اجندات ضمنية و تكريس مفاهيم و مبادئ لا اخلاقية اصبحت بلا معنى عميق او ابداعى يشد اللاعبين مثل الجزء الاول فكأن المخرج نيل دراكمن يريد فرض افكاره على الجميع وان خالفته فانت متطرف لا تسمح بحرية الغير المختلف عنك !!!
الفرق بين الجزء الاول و الثاني من لعبة The last of us
بواسطة الياس عقوبي
في
يوليو 25, 2020
تقييم:

ليست هناك تعليقات: