مراجعة Ghost of Tsushima

شبح تسوشيما هي لعبة عالم مفتوح من تطوير ستوديو ساكر بانش و نشر سوني.
تدور احداث القصة حول غزو المغول لليابان ابتداء بجزيرة تسوشيما حيث يحاول جين ساكاي و هو اخر ساموراي متبقي على تلك الارض ان يتصدى لزحف الاعداء الغزاه و ان يضحي بكل شئ من اجل وطنه ولكنه اضطر ان يتخلى على مبادء السموراي التي تعلمها منذ صغره من عادات و تقاليد ترمز للشرف و ان يتخذ مسار اخر في القتال و هو اسلوب الشبح اي التخفي و اغتيال الاعداء دون مبارزتهم وجها لوجه.



أسلوب اللعب قدم لنا الكثير من الأفكار المميزة التي لطالما كان يتمناها الكثيرين منا وجودها بأشهر ألعاب الفيديو الأخرى ولكن ها هو أستوديو يُلبي طلباتنا خلال أحداث لعبته الجديدة قبل الوصول إلى نهاية الجيل الحالي. أسلوب القتال باللعبة يُمكن وصفه بالملحمي وقبل أن نتحدث عنه بشكل أكبر فمن الممكن أن أعطيكم مثال على جودة القتال داخل اللعبة، فبالطبع جميعنًا شاهدنا القتال والمبارزة بالسيف خلال أحداث مسلسل The Witcher والذي استطاع تجربة لم نعهدها على الشاشة على الإطلاق، وهذا ما يحدث كذلك بلعبة Ghost of Tsushima.


فالقتال هنا لا يَقتصر على التلويح بالسيف يمينًا ويسارًا واستعراض مهاراتك القتالية فحسب بل يحتاج إلى دراسة توقيت الهجوم المُناسب وتفادي ضربات الخصوم في الوقت المُناسب، فربما الأمر أشبه بلعبة Sekiro فأنت هنا تُحاكي حياة "الساموراي" والذين يتميزون ببراعة القتال بالسيف ولهذا كان على أستوديو Sucker Punch إبراز تلك التفصيلية خلال أحداث اللعبة وهو ما نجحوا فيه بالتأكيد. فتنوع الأعداء باللعبة يُجبرك على تنوع أسلوب اللعب الخاص بك وتطوير شخصيتك من أجل فتح مهارات وأساليب وأوضاع جديدة تُساعدك في مجاراة القتال ضد المغول الذين يتسمون بالضراوة أثناء القتال والهجوم بأبشع الطرق وإحاطتك بأكبر عدد من الأعداء في آن واحد.


وبم أننا ذكرنا لعبة Sekiro فبالإمكان أن نتحدث عن أحد العوامل المُشتركة في أسلوب القتال بين كلا اللعبتين وهو تنوع هجوم الأعداء فالأعداء يَملكون نوعين من الهجوم الأول وهو الهجوم العادي الذي بإمكان التصدي له وشن هجوم مُعاكس فوري والأخر هو هجوم غير قابل للصد ويجب عليك تجنبه لعدم إلحاق ضرر أكبر بك، بالإضافة إلى نظام قدرة التحمل والتصدي الخاص بالأعداء والذي يتطلب ضَبط توقيت الهجوم من أجل كسر التصدي الخاص بالأعداء وإلحاق الضرر بهم، ولكن الأمر المُزعج هنا خلال القتال وجهًا لوجه هو الكاميرا المزعجة للغاية فاللعبة لا تحتوي على نظام التحديد أو حتى على نظام كاميرا يوفر لك رؤية أفضل خلال قتال أعداد كبيرة من الأعداء وبإمكانكم مٌشاهدة هذا خلال الفيديو بالأسفل فهو الأمر الذي تَسبب بمقتلي العديد من المرات ويعد أكثر الأمور إزعاجًا باللعبة حتى خلال قتال الشخصيات البارزة وقادة المغول.



اللعبة تُوفر شجرة كبيرة من المهارات التي بإمكانك تفعيلها عن النقاط التي تُكتسب خلال تنفيذ إما المهام الرئيسية أو المهام الجانبية والأنشطة التفاعلية التي بإمكانك تنفيذها خلال تَجولك بعالم اللعبة المفتوح، وتتيح لك تلك المهارات إضافة المزيد من قدراتك القتالية التي تُساعدك في القتال ضد الأعداء الكَبار في المراحل المُتقدمة من اللعبة، ولهذا سيكون عليك دومًا فتح تلك المهارات من أجل مجاراة الأعداء خلال تجربة اللعب. بخلاف السيف فاللعبة تُوفر لك العديد من الأسلحة المختلفة التي بإمكانك تجربة اللعب بها سواء القوس القصير الذي يَقتصر استخدامه على الأعداء القريبة منك أو القوس الطويل المُخصص للهجوم بعيد المدى وتلك الأقواس بإمكانك أيضًا تطويرها عن طريق العديد من الصانعين المُنتشرين في أرجاء المُعسكرات التي تقم بفحتها في أرجاء جزيرة "تسوشيما"، ومن أجل تطوير تلك الأسلحة سيكون عليك دومًا البحث عن مؤن وخامات مثل الحديد والخيزران والكتان والعديد من الخامات التي بإمكانك العثور عليها باستكشافك لعالم اللعبة. أيضًا بجانب الأقواس بإمكانك استخدام القنابل سواء اللاصقة أو قنابل الدخان من أجل إلحاق ضرر أكبر بالأعداء أما بالنسبة لتشتيتهم بعيدًا عن طريقك وإمكانية التسلل ورائهم فهناك أدوات مُخصصة لذلك مثل الأدوات الموسيقية التي تَصدر أصواتًا لجذب الأعداء في الاتجاه الأخر.

وبخلاف شجرة المهام تلك والأدوات المختلفة التي تُساعدك في تطويرك شخصيتك فاللعبة تقدم أيضًا نظام قتال أشبه بالموجود بلعبة Nioh فهناك 4 أوضاع لحمل السيف بإمكانك فتح تلك الأوضاع عن طريق تتبع أو قتل قادة المعسكرات، وكل وضع من هؤلاء الأربعة مُخصص لمواجهة نوع مُعين من الأعداء سواء المبارزين بالسيف فحسب أو المدرعين بدرع مُتوسط أو أصحاب الرماح الطويلة وحتى الهمجيين وأصحاب الدروع الضخمة ولكل وضع من تلك الأوضاع شجرة مهارات خاصة به تُساعدك على تعزيز قواهم وتحقيق ضرر أكبر على الأعداء وكلما قُمت بتطوير تلك المهارات والأوضاع ستَشعر بمتعة كبيرة في القتال والتبديل بينهم سريعًا للقضاء على الأعداء المُتناثرة حولك والمتنوعين بشكل مميز وكأنك في قتال حقيقي.

مراجعة Ghost of Tsushima مراجعة Ghost of Tsushima بواسطة الياس عقوبي في يوليو 19, 2020 تقييم: 5

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.